مؤتمر (باندونغ) وصفقة السلاح التشيكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مؤتمر (باندونغ) وصفقة السلاح التشيكية

مُساهمة  eminem في الثلاثاء مايو 13, 2008 8:53 am

في تلك الأثناء بادرت مجموعة (كولومبو) المتكونة أساساً من الهند وباكستان وإندونيسيا بعقد مؤتمر (باندونغ) فيما بين السابع عشر والرابع والعشرين من إبريل/ نيسان عام ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين قريباً من العاصمة الإندونيسية (جاكرتا).

اجتمع ثلاثون بلداً من إفريقيا وآسيا وانتهى المؤتمر إلى التأسيس إلى أخلاقيات جديدة في العلاقات الدولية، تقوم على مبدأ الحياد والانعتاق من حلقة الصراع الكبرى، لكن قبيل المؤتمر يطلب عبد الناصر من رئيس الوزراء الصيني التوسط لدى الاتحاد السوفيتي لعقد صفقة أسلحة، وفي السابع والعشرين من سبتمبر/أيلول، عام ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين، يعلن عبد الناصر عزمه تسلم أسلحة تشيكية!!

أحمد حمروش: اللي خلى مصر تحرص على الحصول على السلاح هو الغارة الإسرائيلية على غزة في 28 فبراير 1955م، وقتل عدد من الجنود المصريين، فده أشعر قيادة الثورة، وأشعر جمال عبد الناصر بأن دي ضربة صعبة لا تستطيع الثورة أن تتحملها، وهي قد وضعت ضمن شعارها، أو أهدافها الستة، تكوين جيش وطني.

ولذلك حرصت على محاولة الحصول على السلاح، من أميركا، لأن العلاقات ما كنتش سيئة مع أميركا، ما فيش رد، ما فيش أي استجابة بريطانية طبعاً لأ، من الاتحاد السوفيتي برضو قد حصلت بعض الاتصالات، ولكن الاتصال الذي نجح ووصل إلى صفقة الأسلحة هو الذي تم في (باندونغ) بعد لقاء (شوين لاي) مع جمال عبد الناصر وصلاح سالم، ويعني شرحهم للوضع في مصر بعد هذه الغارة الإسرائيلية، والدور اللي لعبه (شوين لاي) في إقناع الاتحاد السوفيتي بإنه يقدم صفقة أسلحة لمصر، وهي اتقدمت على أساس إنها تشيكية ليه؟ أولاً: لأن (تشيكوسلوفاكيا) سبق أ سلحت إسرائيل عند بداية إنشائها. نمرة اتنين: إنها ما تبقاش مباشرة مع الاتحاد السوفيتي.

نمرة ثلاثة: إنه الحرب الباردة في الوقت ده كانت بتشكل.. يعني قضية كبيرة جداً، فأميركا كانت بتعتبر إن دخول الاتحاد السوفيتي إلى منطقة الشرق الأوسط من أكبر الأخطار التي تهدد أمنها القوي، فعلشان كده، حاولوا إنهم يخلوها.. صفقة تشيكية ولكنها في الواقع صفقة سوفيتية.. للسلاح.

خالد محيي الدين: القيمة في العملية دي إنه قضى على احتكار الغرب للسلاح، قد يكون السلاح السوفيتي مش كتير، ومش كفء، لكن قضى على احتكار السلاح من الغرب، وإدى للبلاد العربية والبلاد العالم التالت فرصة جديدة للانطلاق لبناء الجيوش الوطنية.

محمد فائق: في مؤتمر (باندونغ) بان إيه هو عبد الناصر كان يمثل قيادة حركة التحرر العربية بكل تأكيد، والإفريقية أيضاً في نفس الوقت، في هذا التجمع كانت قضية التحالف قضية أساسية، وبالتالي بان دور عبد الناصر، وبان أهمية، وأيضاً عبد الناصر يعني في الحقيقة استفاد كتير جداً من هذا المؤتمر، لأنه حركة التحرير بدل ما كانت.. أو حدودها فقط العرب وإفريقيا امتدت إلى أن.. تصل إلى العالم التالت بصفة عامة وخاصة في آسيا.. من هنا بدأ الدور كسر احتكار السلاح، لأن الاتحاد السوفيتي تجاوب بسرعة، وبدأت الصفقة التشيكية.. مفاوضات تتم في القاهرة وفي عواصم أخرى إلى أن تمت هذه الصفقة.

eminem
Admin

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fankosh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى